کد مطلب:266820 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:289

سوره بقره، آیه 2- 3
«هُدیً لِلْمُتَّقِینَ، الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ»

روی الحافظ سلیمان القندوزی (الحنفی) فی ینابیع المودّة (باسناده المذكور) عن جابر بن عبداللّه الانصاری قال: دخل جندل بن جنادة بن جبیر الیهودی علی رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم و سأله عن أشیاء، و اسلامه علی ید النبی صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم - فی حدیث طویل إلی أن قال:

سئل النبی صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم عن أوصیائه، فعدهم النبی صَلَّی اللَّه عَلیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم له، إلی أن قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم:

«... فبعده ابنه محمد، یدعی بالمهدی، و القائم، و الحجة، فیغیب، ثم یخرج، فاذا خرج یملأ الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت جوراً و ظلماً، طوبی للصابرین فی غیبته، طوبی للمقیمین علی محبته، اولئك الذین وصفهم اللّه فی كتابه و قال: «هُدیً لِلْمُتَّقِینَ، الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ» الی آخر الحدیث. [1] .

(أقول) یعنی: انّ المتقین هم المؤمنون بالإمام المهدی عَلَیهِ السَّلام، و یعنی بالغیب، هو نفس الإمام المهدی، فالغیب، ما غاب عن الحواس الخمس، و كما أن اللّه غیب، لأنّه لا یدرك بالحواس الخمس، و الآخرة غیب لغیبها عن الحواس، كذلك الإمام المهدی عَلَیهِ السَّلام غیب، لانّه لا یری فی زمن الغیبة رؤیة عمومیّة یعرف بها.


[1] ينابيع المودّة: الصفحة 443.